7 طرق لتعزيز السلامة في مكان العمل

 



تعزيز السلامة


في الوقع قد ننسى أشياء كثيرة في حياتنا لكن نسيان الأشياء العادية قد لا ينتج عنه عواقب وخيمة. بالعكس تماما فإن نسيان إجراءات وقوانين السلامة والصحة المهنية عواقبها المأساوية. لهذا السبب قررت الكتابة عن كيف نعزز سلامة الطيران والسلامة العامة في مكان العمل؟ تابع القراءة لمعرفة ذلك.

هناك سؤل يجب أن نجيب عليه " لماذا ننسى؟"

هل سبق لك أن دخلت إلى غرفة ونسيت سبب وجودك فيها؟ أو وضعت مفاتيح السيارة في مكان ما ونسيت إين وضعتها!!

 في الحياة، كل اهتمامنا هو العمل. لا نحاول تذكر كل شيء. عندما ندخل إلى غرفة، فإننا نركز على القيام (الوصول إلى هناك) بدلاً من السبب من وجودنا في الغرفة . أيضًا ، النسيان هو وظيفة أساسية للدماغ ، يمنع الحمل الزائد للمعلومات.

تتلقى أدمغتنا قطعًا لا حصر لها من المعلومات والمدخلات الحسية يوميًا. إذا تراكمت هذه المعلومات والمدخلات، فإن قدرتنا العقلية تدخل بسرعة مفرطة. لتجنب ذلك، لم تعد أدمغتنا "منزل نظيف" بشكل روتيني وتتجاهل المعلومات.

إليك هذه المعلومة :

في الواقع ، تظهر الأبحاث أن البشر ينسون 50٪ من المعلومات الجديدة في غضون ساعة. في غضون أسبوع ، يقفز إلى 90٪.

دعونا نعكس هذه المعلومة على التدريب على السلامة، فإن هذه الأرقام ليست مريحة. نريد من الموظفين أداء المهام بشكل صحيح ويتذكرون متى يرتدون معدات الوقاية الشخصية، والأهم من ذلك، يتذكرون ماهي الإجراءات الصحيحة عند الطوارئ.

علاوة على ذلك، من المحبط معرفة مدى سرعة نسيان ما تم مناقشته في أخر اجتماع لتعزيز السلامة في مكان العمل من ذاكرة أكثر الحاضرين " الموظفين".

تعزيز السلامة في مكان العمل

قد تتسأل فعلا، كيف نحافظ على رسالة السلامة في أذهان الموظفين؟

الإجابة: نقوم بنفس الشيء الذي تفعله الشركات التي تبيع المنتجات – نقوم بالإعلان والنشر.

تبيع شركة كوكا كولا مجموعة من المشروبات الغازية المشهورة في جميع أنحاء العالم. نحن جميعًا ندرك العلامة التجارية جيدًا، والسبب أن ميزانيتها الإعلانية ضخمة لكل عام .

منذ بدء تشغيلها في عشرينيات القرن الماضي، أصبحت شركة كوكا كولا واحدة من أكبر شركات المشروبات في العالم، حيث تعمل 500 علامة تجارية للمشروبات في 200 دولة. بمعنى آخر، الإعلانات تعمل!

جميع الاستراتيجيات الإعلانية لها هدف رئيسي واحد: بيع المنتجات وبناء العلامة التجارية.

إنه مثال مقنع فعلا. يمكننا تعزيز السلامة للحصول على تأثير مماثل. ومع ذلك، على عكس شركة كوكا كولا، فإن هذا لن يكلفنا الكثير.

تحتاج بعض الاستراتيجيات إلى مبالغ كبيرة، ويمكن تنفيذ البعض الآخر بأقل تكلفة. تابع القراءة لمعرفة خياراتنا.

1- القيادة المرئية ( الملموسة)

طريقة فعالة للغاية للإعلان عن السلامة هي القيادة المرئية (امتثال الإدارة العليا) . ومع ذلك ، يتطلب هذا استراتيجية لأن أساس القيادة المرئية تتضمن تفاعلًا روتينيًا بين القياديين والموظفين .

لا نقلل من أهمية إعلان السلامة لأي نشاط تجاري أو صناعي.. الخ ،  إن استغراق الإدارة بضع دقائق في مكان العمل والاستماع إلى ومناقشة مخاطر السلامة أمر بالغ الأهمية بالفعل.

2- أعلن عن السلامة

إلى جانب النهج الشخصي لتعزيز السلامة. نرى غالبًا لافتات الأمان واللافتات والشعارات في معظم مواقع التصنيع والبناء. إنها أدوات اتصال مهمة وقيمة لتعزيز رسائل السلامة.

3- هل تتشارك في السلامة

فكر في الأمر: في كل الشركات يجتمع فريق من المحاسبين لمناقشة الموازنة السنوية لتجنب الحوادث المالية. لماذا لان تبدأ اجتماع بـ "مشاركة السلامة " بطريقة موجزة، حتى لو كان اجتماع يخص السلامة!

لن يأخذ وقت مشاركة السلامة بضع دقائق ويمكن أن تتناول أي موضوع. يمكن أن يكون متعلقًا بالعمل، أو شيئًا حدث في المنزل أو أثناء التنقل في الصباح. المحتوى ليس بالغ الأهمية. إن تعزيز السلامة في مكان العمل أمر مهم!

4- الاجتماعات الروتينية للورديات

يجب أن يتم عقد اجتماعات للورديات قبل بدء العمل وهذا شيء مهم. أو تحديد مواعيد الاجتماعات حسب المتطلبات - إما يوميًا أو أسبوعيًا. بغض النظر، فإن الهدف هو إنشاء روتين محدد لمناقشة مخاطر السلامة، والحفاظ على السلامة أمام الموظفين.

5- اجعل السلامة مرئية على الإنترنت

يعد استخدام تكنولوجيا المعلومات من أكثر الطرق فعالية لتعزيز السلامة في مكان العمل.

من الناحية المثالية ، يجب أن تكون معلومات السلامة موجودة بجانب الأداء المالي والعملياتي على لوحات معلومات الشركة.

إن وجود رؤية واسعة النطاق لأداء السلامة - فضلاً عن الوصول الواسع للإبلاغ عن الحوادث الوشيكة - سيساعد في الحفاظ على السلامة في مقدمة أذهان الجميع.

6- استخدم لافتات السلامة 

أولاً، والأهم من ذلك، يتم استخدام لافتات السلامة فقط عندما لا يمكن السيطرة على المخاطر أو تجنبها بأي طريقة أخرى.

إليك هذه المعلومة:

 ومع ذلك ، منذ إدخال إشارات السلامة في عام 1992 ، انخفضت الإصابات القاتلة في مكان العمل بنسبة 50٪.

 عند وضع لافتات السلامة في مكان العمل، من الضروري أن يتم وضعها بشكل صحيح، وأن يفهمها الجميع، من زوار الموقع إلى الموظفين بدوام كامل. بالنسبة للموظفين، قم بتغطية معاني لافتات السلامة بعمق في التدريب على السلامة.

 7- مراقبة الموظف للموظف

خيار آخر رائع هو برنامج مراقبة السلوك من موظف إلى موظف. يمكن تنفيذ هذا البرنامج بطرق مختلفة، ولكن الموضوع المشترك هو مراقبة الموظفين لأقرانهم أثناء قيامهم بمهمة. بعد الانتهاء، هناك محادثة حول السلوكيات التي كانت آمنة أم لا.

يمكن أن يوفر برامج مراقبة السلوك هذه فرصًا متعددة يوميًا للموظفين الذين يعملون مع بعض للتحدث حول تعزيز السلامة.


الخلاصة

تم سرد بعض الأمثلة فقط للإعلان عن السلامة وتعزيزها في مكان العمل. ومن الطبيعي وجود طرق أخرى لم نذكرها. لذلك نرجب بتعليقك أدنا المقال.

من خلال الاستثمار في استراتيجية تدفع إعلان السلامة بشكل روتيني ومستمر، نقترب أكثر من هدفنا الأساسي في عودة كل موظف إلى المنزل بسلامة وبصحة جيدة.


ماجد سعيد عبد الملك الحدابي

كبير المدربين بالخطوط الجوية اليمنية ، مدرب أول قوانين البضائع الخطرة ،الشحن الجوي، نظام إدارة السلامة. مفتش داخلي للسلامة والجوة. مدرب ومفتش البضائع الخطرة | معتمد من هيئة الطيران المدني والأرصاد اليمنية

أحدث أقدم

نموذج الاتصال