ما هو الفرق بين تقييم المخاطر وإدارة المخاطر؟

 

تقييم المخاطر وإدارة المخاطر
في الطيران ، إدارة مخاطر السلامة هي عملية رسمية تُستخدم لتحديد المخاطر المرتبطة بعمليات شركات الطيران ، وتحليل وتقييم المخاطر المرتبطة بهذه المخاطر ، وتنفيذ الضوابط ، عند الضرورة ، لمنع الحوادث والحوادث المستقبلية. يمكن أن تكون عملية إدارة مخاطر السلامة تفاعلية واستباقية. كذلك يتم استخدامها لتحديد أولويات و تحسينات العمليات لضمان أفضل تخصيص للموارد.

قبل الإجابة على السؤال ، سأقدم لك التعريفات التالية لتسهيل الفهم.

ما هي أخطار السلامة؟

حالة أو شيء يحتمل أن يتسبب في وفاة أو إصابات للأفراد أو تلف المعدات أو الهياكل أو فقدان المواد أو تقليل القدرة على أداء وظيفة محددة.

ما هي مخاطر السلامة؟

التقييم ، معبرًا عنه من حيث الاحتمال المتوقع (التكرار) والخطورة ، لعواقب (عواقب) اتخاذ المخاطر كمرجع لأسوأ حالة يمكن توقعها.

 

إدارة مخاطر السلامة

في التطورات الأخيرة في المبادئ والاستراتيجيات الأساسية لإدارة المخاطر ، هناك ركيزتان لإدارة المخاطر.

أ- الإستراتيجيات الرئيسية لإدارة المخاطر المتاحة.

إنها عملية على المستوى الكلي لتقييم وتحليل وتحديد الأولويات ووضع استراتيجية للتخفيف من التهديدات / الأخطار على عمليات شركات الطيران.

لذا ، فإن إدارة المخاطر هي المظلة الشاملة عندما يتعلق الأمر بالمخاطر. ويشمل كلاً من تقييم المخاطر وتحليل المخاطر.

يتضمن نظام إدارة السلامة المكون الثاني (إدارة المخاطر). ويحدد الغرض من أنشطة إدارة المخاطر ويحدد الأهداف والمعايير. كذلك يوفر لمديري السلامة في شركات الطيران القدرة على تحقيق أقصى قدر من الفرص المتاحة لتجنب المخاطر.

ب- هيكل عملية إدارة المخاطر.

يتعامل مع كل خطر منفرد في أي سياق تشغيلي أو لجميع نطاق العمليات كاستراتيجية لإدارة المخاطر.

تتضمن عملية إدارة المخاطر ما يلي:

1- إنشاء السياق

على سبيل المثال ، العمليات الأرضية.

2- تحديد المخاطر

تحديد المخاطر هو عملية تحديد ظروف المخاطر المهيئة التي يمكن توقعها بشكل معقول بكونها تؤثر على عمليات شركات الطيران. في عملية تحديد المخاطر ، يتم تحديد المخاطر مع مراعاة الإجراءات والعوامل البشرية والمعدات والتدريب وجوانب البيئة التشغيلية ذات الصلة. بالإضافة إلى ذلك ، تحديد السلطة والمسؤوليات وجهات الاتصال وتدابير العملية والضوابط لضمان إنجاز المهام التشغيلية على النحو المنشود. أيضًا ، يتم التفاعل مع جميع الوظائف ذات الصلة بشكل صحيح.

3- تحليل المخاطر

هي عملية على المستوى الجزئي لقياس المخاطر وتأثيرها المرتبط.

أ- العواقب

• تحليل المخاطر: الشدة

العواقب المحتملة لحدث أو حالة غير آمنة ، مع الأخذ في الاعتبار أسوأ حالة يمكن توقعها.

ب- الاحتمالية

• تحليل المخاطر: التكرار (الاحتمال المتوقع)

احتمال وقوع حدث أو حالة غير آمنة.

ج- التحمل

• تحليل المخاطر: التقييم

للحكم على أهمية الخطر.

4-التحكم بالمخاطر (معالجة المخاطر): التخفيف

الإجراءات الواجب اتخاذها

التحكم: يمنع حدوث العواقب.

التخفيف: هذا لا يمنع حدوث العواقب ، ولكنه يقلل من خطورة العواقب.

 

تقييم المخاطر

إنها عملية على المستوى الجزئي ضمن إدارة المخاطر. تهدف إلى تقسيم المخاطر إلى فئات يمكن تحديدها وتحديد جميع الآثار المحتملة لكل خطر.

وهي تشمل ما يلي:

 - تحديد المخاطر

- تحليل المخاطر

- تقييم المخاطر

 

 

ملخص

إدارة المخاطر هي عملية على المستوى الكلي لتقييم وتحليل وتحديد الأولويات ووضع إستراتيجية للتخفيف من التهديدات لعمليات شركة الطيران.

وتهدف إلى تخصيص متوازن للموارد لمعالجة جميع المخاطر والتحكم في المخاطر القابلة للتطبيق والتخفيف من حدتها. علاوة على ذلك ، فهو مكون رئيسي لنظام إدارة السلامة.

في حين أن تقييم المخاطر هو عملية على المستوى الجزئي ضمن إدارة المخاطر. يهدف إلى تقسيم المخاطر إلى فئات يمكن تحديدها وتحديد جميع الآثار المحتملة لكل خطر.

 


ماجد سعيد عبد الملك الحدابي

كبير المدربين بالخطوط الجوية اليمنية ، مدرب أول قوانين البضائع الخطرة ،الشحن الجوي، نظام إدارة السلامة. مفتش داخلي للسلامة والجوة. مدرب ومفتش البضائع الخطرة | معتمد من هيئة الطيران المدني والأرصاد اليمنية

1 تعليقات

أحدث أقدم

نموذج الاتصال